خادم الويب هو برنامج وأجهزة تستخدم HTTP (بروتوكول نقل النص التشعبي) وبروتوكولات أخرى للاستجابة لطلبات العميل المقدمة عبر شبكة الويب العالمية. تتمثل المهمة الرئيسية لخادم الويب في عرض محتوى موقع الويب من خلال تخزين صفحات الويب ومعالجتها وتسليمها للمستخدمين.

إلى جانب HTTP ، تدعم خوادم الويب أيضًا SMTP (بروتوكول نقل البريد البسيط) و FTP (بروتوكول نقل الملفات) ، وتستخدمان للبريد الإلكتروني ونقل الملفات وتخزينها. أجهزة خادم الويب متصلة بالإنترنت وتسمح بتبادل البيانات مع الأجهزة المتصلة الأخرى ، بينما يتحكم برنامج خادم الويب في كيفية وصول المستخدم إلى الملفات المستضافة.

ما_هو_web_server

كيف تعمل خوادم الويب؟

يتم الوصول إلى برنامج خادم الويب من خلال أسماء مجالات مواقع الويب ويضمن تسليم محتوى الموقع إلى المستخدم الذي يطلب ذلك. يتكون جانب البرنامج أيضًا من عدة مكونات ، مع خادم HTTP على الأقل.

خادم HTTP قادر على فهم HTTP وعناوين URL. كجهاز ، خادم الويب هو جهاز كمبيوتر يخزن برنامج خادم الويب والملفات الأخرى المتعلقة بموقع الويب ، مثل مستندات HTML والصور وملفات JavaScript.

عندما يحتاج مستعرض ويب ، مثل Google Chrome أو Firefox ، إلى ملف مستضاف على خادم ويب ، سيطلب المتصفح الملف بواسطة HTTP. عندما يتلقى خادم الويب الطلب ، سيقبل خادم HTTP الطلب ، ويجد المحتوى ويرسله مرة أخرى إلى المتصفح عبر HTTP.

وبشكل أكثر تحديدًا ، عندما يطلب المستعرض صفحة من خادم ويب ، ستتبع العملية سلسلة من الخطوات. أولاً ، سيحدد الشخص عنوان URL في شريط عناوين متصفح الويب. سيحصل متصفح الويب بعد ذلك على عنوان IP لاسم المجال – إما ترجمة عنوان URL من خلال DNS (نظام اسم المجال) أو عن طريق البحث في ذاكرة التخزين المؤقت الخاصة به.

سيؤدي ذلك إلى إحضار المتصفح إلى خادم الويب. سيطلب المتصفح بعد ذلك الملف المحدد من خادم الويب عن طريق طلب HTTP. سيرد خادم الويب ، ويرسل المتصفح الصفحة المطلوبة ، مرة أخرى ، عبر HTTP. إذا كانت الصفحة المطلوبة غير موجودة أو إذا حدث خطأ ما ، فسوف يستجيب خادم الويب برسالة خطأ. سيتمكن المتصفح بعد ذلك من عرض صفحة الويب.

يمكنك التعرف ايضا علي: تمديد الجواز المصري في السعودية

أمثلة على استخدامات خادم الويب

غالبًا ما تأتي خوادم الويب كجزء من حزمة أكبر من البرامج ذات الصلة بالإنترنت والإنترانت والتي تُستخدم من أجل:

  • إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني 
  • تنزيل طلبات ملفات بروتوكول نقل الملفات (FTP)
  • و بناء ونشر صفحات الويب.

ستدعم العديد من خوادم الويب الأساسية أيضًا البرمجة النصية من جانب الخادم ، والتي تُستخدم لتوظيف البرامج النصية على خادم الويب الذي يمكنه تخصيص الاستجابة للعميل. تعمل البرمجة النصية من جانب الخادم على جهاز الخادم وعادة ما تحتوي على مجموعة ميزات واسعة ، والتي تتضمن الوصول إلى قاعدة البيانات.

ستستخدم عملية البرمجة النصية من جانب الخادم أيضًا صفحات الخادم النشطة (ASP) والمعالج الأولي للنص التشعبي (PHP) ولغات البرمجة النصية الأخرى. تسمح هذه العملية أيضًا بإنشاء مستندات HTML بشكل ديناميكي.

يمكنك التعرف ايضا علي:8 أسباب لظهور كتل خلف الأذنين

ممارسات أمان خادم الويب

هناك الكثير من ممارسات الأمان التي يمكن للأفراد تعيينها حول استخدام خادم الويب والتي يمكن أن توفر تجربة أكثر أمانًا. يمكن أن تتضمن بعض الأمثلة على ممارسات الأمان عمليات مثل:

  • وكيل عكسي ، مصمم لإخفاء خادم داخلي والعمل كوسيط لحركة المرور التي تنشأ على خادم داخلي
  • تقييد الوصول من خلال عمليات مثل تقييد وصول مضيف الويب إلى أجهزة البنية التحتية أو استخدام Secure Socket Shell (SSH)
  • الحفاظ على خوادم الويب مُصححة ومُحدثة للمساعدة في ضمان عدم تعرض خادم الويب للثغرات الأمنية
  • مراقبة الشبكة للتأكد من عدم وجود أي نشاط أو نشاط غير مصرح به
  • و استخدام جدار الحماية و SSL حيث يمكن للجدران النارية مراقبة حركة مرور HTTP بينما يمكن أن يساعد وجود طبقة مآخذ توصيل آمنة (SSL) في الحفاظ على أمان البيانات.

المقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *