أعراض وعلامات واسباب النقرس

النقرس هو شكل شائع من التهاب المفاصل وهو مؤلم للغاية. عادة ما يصيب مفصلًا واحدًا في كل مرة (غالبًا مفصل إصبع القدم الكبير). هناك أوقات تزداد فيها الأعراض سوءًا ، والمعروفة باسم التوهجات ، وأوقات لا تظهر فيها أعراض ، تُعرف باسم الهدوء. يمكن أن تؤدي نوبات النقرس المتكررة إلى التهاب المفاصل النقرسي ، وهو شكل متفاقم من التهاب المفاصل. لا يوجد علاج للنقرس ، ولكن يمكنك علاج الحالة وإدارتها بشكل فعال من خلال الأدوية واستراتيجيات الإدارة الذاتية.

ما_هي_أعراض_النقرس

ما هي علامات واعراض النقرس؟

تبدأ نوبات النقرس فجأة ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع. يتبع هذه التوهجات فترات طويلة من الهدوء – أسابيع أو شهور أو سنوات – بدون أعراض قبل أن تبدأ نوبة أخرى. يحدث النقرس عادةً في مفصل واحد فقط في كل مرة. غالبًا ما توجد في إصبع القدم الكبير.

إلى جانب إصبع القدم الكبير ، فإن المفاصل التي تتأثر بشكل شائع هي مفاصل إصبع القدم الصغرى والكاحل والركبة. قد تشمل الأعراض في المفصل المصاب:

  • ألم ، عادة ما يكون شديدًا
  • تورم
  • احمرار
  •  حراره أعلى الصفحة

يمكنك التعرف ايضا علي: أعراض الجيوب الأنفية وطرق الوقاية والعلاج

ما الذي يسبب النقرس؟

يحدث النقرس بسبب حالة تعرف باسم فرط حمض يوريك الدم ، حيث يوجد الكثير من حمض اليوريك في الجسم. يصنع الجسم حمض البوليك عندما يكسر البيورينات الموجودة في جسمك والأطعمة التي تتناولها.

عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في الجسم ، يمكن أن تتراكم بلورات حمض اليوريك  في المفاصل والسوائل والأنسجة داخل الجسم. لا يتسبب فرط حمض يوريك الدم دائمًا في النقرس ، ولا يحتاج فرط حمض يوريك الدم بدون أعراض النقرس إلى العلاج.

يمكنك التعرف ايضا علي: طرق الوقاية والاسباب والعلاج من داء الشريطيات

ما الذي يزيد من فرص إصابتك بالنقرس؟

تزيد العوامل التالية من احتمالية إصابتك بفرط حمض يوريك الدم الذي يسبب النقرس:

  • أن تكون ذكرا
  • السمنة
  • الإصابة بحالات صحية معينة ، بما في ذلك:

فشل القلب الاحتقاني

ارتفاع ضغط الدم

مقاومة الأنسولين

متلازمة الأيض

داء السكري

ضعف وظائف الكلى

  • استخدام بعض الأدوية ، مثل مدرات البول (حبوب الماء).
  • شرب الكحول.
  • يزداد خطر الإصابة بالنقرس مع زيادة تناول الكحول.
  • تناول أو شرب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز (نوع من السكر).
  • اتباع نظام غذائي غني بالبيورينات ، والذي يتحول إلى حمض البوليك.
  • تشمل الأطعمة الغنية بالبيورين اللحوم الحمراء واللحوم العضوية وبعض أنواع المأكولات البحرية ، مثل الأنشوجة والسردين وبلح البحر والاسكالوب والسلمون المرقط والتونة.

كيف يتم تشخيص النقرس؟

يشخص الطبيب النقرس من خلال تقييم الأعراض ونتائج الفحص البدني والأشعة السينية والاختبارات المعملية. لا يمكن تشخيص النقرس إلا أثناء التوهج عندما يكون المفصل ساخنًا ومنتفخًا ومؤلماً وعندما يكشف اختبار معملي عن بلورات حمض اليوريك في المفصل المصاب.

يمكنك التعرف ايضا علي: شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد ٢٠٢١

 يجب أن يشخص ويعالج النقرس؟

يجب تشخيص المرض وعلاجه من قبل طبيب أو فريق من الأطباء المتخصصين في رعاية مرضى النقرس.

هذا مهم لأن علامات وأعراض النقرس ليست محددة ويمكن أن تبدو كعلامات وأعراض لأمراض التهابية أخرى.

يُطلق على الأطباء المتخصصين في النقرس وغيره من أشكال التهاب المفاصل أطباء الروماتيزم. للعثور على مزود بالقرب منك ، قم بزيارة قاعدة بيانات الأيقونة الخارجية لأطباء الروماتيزم على موقع الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم.

بمجرد أن يقوم أخصائي الروماتيزم بتشخيص النقرس وعلاجه بشكل فعال ، يمكن لمقدم الرعاية الأولية عادةً تتبع حالتك ومساعدتك في إدارة النقرس.

المقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *